- المشاركات
- 4,550
- الحلول
- 1
- مستوى التفاعل
- 1,120
- النقاط
- 113
رفعت الفدرالية لإولياء التلاميذ تقريرا مفصلا الى المسؤول الاول عن الولاية حول الوضعية الكارثية التي يعرفها الاطعام المدرسي على مستوى بلديات ادرار ، قصد التدخل ووضع حد لهذا الغموض الذي يعرفه الملف والذي اصبح يشغل الرأي المحلى للولاية، ويبقى الضحية بالدرجة الاولى هم التلاميذ.
حيث أكد رئيس فدرالية اولياء التلاميذ للشروق ان المطاعم المدرسية بالولاية تعرف وضعا كارثيا بحيث من بداية موسم هذا العام والتلاميذ لم يحصلوا على وجبة ساخنة مشيرا الى ان بمقر بلدية ادرار اكثر من 37 مدرسة ابتدائية فقط 14 منها من تقدم وجبات عادية، بينما المتبقية تقدم وجبات باردة وهي خطر على صحة التلاميذ مشيرا الى ان المدارس التي تعمل بنظام الدوام تمتد فترة التدريس فيها من الثامنة الى الثانية زوالا وبعدها يتم منحهم مشروب بالإضافة الى علب الياغورت وهو ما أثار حفيظة اولياء التلاميذ ولجؤو الى مقاطعتها من طرفهم.
كما اكد ذات المتحدث انه تم عقد ندوة ولائية بحضور رؤساء البلديات والمكلفين بتسيير المطاعم المدرسية وتنسيقية الدوائر وتم تأطير اللقاء من طرف مفتشية المطاعم وتم رسم خريطة تسيير المطاعم وتحميل رؤساء البلديات مسؤوليتهم على هاته المطاعم ووضعهم في الصورة الحقيقية إلا ان جميع التوصيات لم تأخذ بعين الاعتبار بكل من بلدية ادرار وبلدية طلمين وكذا جزء من ابتدائيات بلدية تيميمون.
وأمام هذا الوضع القائم قامت الفدرالية بعقد اجتماع بتاريخ 13 نوفمبر 2018 وتم استدعاء 37 مدير مدرسة ابتدائية ورؤساء الجمعيات ومفتشي المقاطعات لإزالة الانسداد ودراسة الوضع الراهن وتم الخروج بتوصيات وتقرير مستعجل تم من خلاله مراسلة رئيس الدائرة وتم الاستماع للانشغال الذي طرحه مدراء الابتدائيات من نقص في التجهيز والأدوات المكتبية ونقص العمال ، وغيرها من المشاكل والمعيقات التي يتلقونها والتي هي خارج عن نطاقهم محملين بذلك المسؤولية الكاملة لرئيس بلدية ادرار .
وفي هذا السياق قامت الشروق بالانتقال الى مكتب رئيس بلدية ادرار اقاسم محمد عبد الكريم للاستماع لرده حول الاشكال المتعلق بالإطعام المدرسي وضح هذا الاخير انه ومنذ تنصيبه على رأس البلدية وجد هذه المطاعم في وضعية اقل ما يقال عنها كارثية ، وجد ان جل هاته المدارس لا تقدم وجبات ساخنة وبعد دراسة الوضع رصدت مصالحه وجود عمال تابعين للبلدية وموجهين للعمل في هاته المدارس ما يقارب اكثر من 1400 عامل في مختلف البرامج سواء الشبكة الاجتماعية او الادماج المهني فقال ان مصالحه تقوم بتطهير هاته القوائم وقامت بمراسلة مدراء الابتدائيات لاقتراح عمال يقطنون بجوار هاته المؤسسات ممن تتوفر فيهم الكفاءة والعمل الجاد وتحصلت البلدية على مناصب بمختلف الصيغ وتم رصد 90 منصب في اطار الشبكة الاجتماعية و100 منصب في اطار الورشات و118 في ادماج المهني من تحقيق عملية الانسجام وتقديم خدمات راقية في عملية النظافة .
كما اكد ذات المتحدث ان قانون الصفقات والذي يلزم البلدية التعاقد مع مزود واحد يقوم بتمويل 37 مدرسة ابتدائية كلها، مما يضعه في تحدي صعب في تغطية جميع احتياجات المدارس.
بادر رئيس المجلس الشعبي البلدي بتقديم اقتراح لوزارة الداخلية يتعلق بإنشاء مطاعم مركزية تقوم بطهي وجبات ساخنة ويتم توزيعها على المدارس الأخرى بحيث تم تعيين 5 مطاعم كاملة التجهيزات لطهي الوجبات الساخنة على مستوى مقر بلدية ادرار ونقلها الى المؤسسات الاخرى التي بها قاعات إطعام فقط من طرف المزود.
ومن اجل السير الحسن لهذا الطرح تم اطلاق مشروع انشاء 24 قاعة اطعام ينتظر تسليمها خلال شهر مارس القادم كأقصى تقدير وسيتم توسعة وصيانة 05 مطاعم مذكورة استعداد للموسم القادم مؤكدا ان الموسم القادم سوف لن يعرف اشكال بصفة نهائية من انطلاقته .
اما عن رده بخصوص نقص الوسائل ومعدات ولوازم التسيير ونقص العمال اكد ذات المتحدث انها مجرد حجج واهية وأكد عن تكليف نائب الرئيس بالمجلس بالإشراف الشخصي على تسيير جميع احتياجات ووسائل هاته المدراس. وقام المتحدث بإطلاعنا عى كافة قوائم جرد المستلزمات المسلمة للمدارس الابتدائية وان جميع ما طلبه المدراء تم توفيره لهم، فقط يبقى عليهم تقديم الطلبات.
كما في هذا الصدد تم تزويد جميع المدارس بالمكيفات الهوائية وأجهزة التدفئة كما تم تدعيم بعض المؤسسات التربوية ب 04 اقسام من اجل تخفيف الاكتظاظ ، فضلا عن انشاء مساحات خضراء للعب الاطفال ونوادي بيئية ولوحات تعريفية وإرشادية وتزيينها وطلائها.
إضافة الى ذلك تم تفعيل النشاطات في المدارس الابتدائية فقط يبقى الدور على رؤساء البلديات ليكونوا في مستوى هذا التحدي .
بقلم/ الجزولي محمد
حيث أكد رئيس فدرالية اولياء التلاميذ للشروق ان المطاعم المدرسية بالولاية تعرف وضعا كارثيا بحيث من بداية موسم هذا العام والتلاميذ لم يحصلوا على وجبة ساخنة مشيرا الى ان بمقر بلدية ادرار اكثر من 37 مدرسة ابتدائية فقط 14 منها من تقدم وجبات عادية، بينما المتبقية تقدم وجبات باردة وهي خطر على صحة التلاميذ مشيرا الى ان المدارس التي تعمل بنظام الدوام تمتد فترة التدريس فيها من الثامنة الى الثانية زوالا وبعدها يتم منحهم مشروب بالإضافة الى علب الياغورت وهو ما أثار حفيظة اولياء التلاميذ ولجؤو الى مقاطعتها من طرفهم.
كما اكد ذات المتحدث انه تم عقد ندوة ولائية بحضور رؤساء البلديات والمكلفين بتسيير المطاعم المدرسية وتنسيقية الدوائر وتم تأطير اللقاء من طرف مفتشية المطاعم وتم رسم خريطة تسيير المطاعم وتحميل رؤساء البلديات مسؤوليتهم على هاته المطاعم ووضعهم في الصورة الحقيقية إلا ان جميع التوصيات لم تأخذ بعين الاعتبار بكل من بلدية ادرار وبلدية طلمين وكذا جزء من ابتدائيات بلدية تيميمون.
وأمام هذا الوضع القائم قامت الفدرالية بعقد اجتماع بتاريخ 13 نوفمبر 2018 وتم استدعاء 37 مدير مدرسة ابتدائية ورؤساء الجمعيات ومفتشي المقاطعات لإزالة الانسداد ودراسة الوضع الراهن وتم الخروج بتوصيات وتقرير مستعجل تم من خلاله مراسلة رئيس الدائرة وتم الاستماع للانشغال الذي طرحه مدراء الابتدائيات من نقص في التجهيز والأدوات المكتبية ونقص العمال ، وغيرها من المشاكل والمعيقات التي يتلقونها والتي هي خارج عن نطاقهم محملين بذلك المسؤولية الكاملة لرئيس بلدية ادرار .
وفي هذا السياق قامت الشروق بالانتقال الى مكتب رئيس بلدية ادرار اقاسم محمد عبد الكريم للاستماع لرده حول الاشكال المتعلق بالإطعام المدرسي وضح هذا الاخير انه ومنذ تنصيبه على رأس البلدية وجد هذه المطاعم في وضعية اقل ما يقال عنها كارثية ، وجد ان جل هاته المدارس لا تقدم وجبات ساخنة وبعد دراسة الوضع رصدت مصالحه وجود عمال تابعين للبلدية وموجهين للعمل في هاته المدارس ما يقارب اكثر من 1400 عامل في مختلف البرامج سواء الشبكة الاجتماعية او الادماج المهني فقال ان مصالحه تقوم بتطهير هاته القوائم وقامت بمراسلة مدراء الابتدائيات لاقتراح عمال يقطنون بجوار هاته المؤسسات ممن تتوفر فيهم الكفاءة والعمل الجاد وتحصلت البلدية على مناصب بمختلف الصيغ وتم رصد 90 منصب في اطار الشبكة الاجتماعية و100 منصب في اطار الورشات و118 في ادماج المهني من تحقيق عملية الانسجام وتقديم خدمات راقية في عملية النظافة .
كما اكد ذات المتحدث ان قانون الصفقات والذي يلزم البلدية التعاقد مع مزود واحد يقوم بتمويل 37 مدرسة ابتدائية كلها، مما يضعه في تحدي صعب في تغطية جميع احتياجات المدارس.
بادر رئيس المجلس الشعبي البلدي بتقديم اقتراح لوزارة الداخلية يتعلق بإنشاء مطاعم مركزية تقوم بطهي وجبات ساخنة ويتم توزيعها على المدارس الأخرى بحيث تم تعيين 5 مطاعم كاملة التجهيزات لطهي الوجبات الساخنة على مستوى مقر بلدية ادرار ونقلها الى المؤسسات الاخرى التي بها قاعات إطعام فقط من طرف المزود.
ومن اجل السير الحسن لهذا الطرح تم اطلاق مشروع انشاء 24 قاعة اطعام ينتظر تسليمها خلال شهر مارس القادم كأقصى تقدير وسيتم توسعة وصيانة 05 مطاعم مذكورة استعداد للموسم القادم مؤكدا ان الموسم القادم سوف لن يعرف اشكال بصفة نهائية من انطلاقته .
اما عن رده بخصوص نقص الوسائل ومعدات ولوازم التسيير ونقص العمال اكد ذات المتحدث انها مجرد حجج واهية وأكد عن تكليف نائب الرئيس بالمجلس بالإشراف الشخصي على تسيير جميع احتياجات ووسائل هاته المدراس. وقام المتحدث بإطلاعنا عى كافة قوائم جرد المستلزمات المسلمة للمدارس الابتدائية وان جميع ما طلبه المدراء تم توفيره لهم، فقط يبقى عليهم تقديم الطلبات.
كما في هذا الصدد تم تزويد جميع المدارس بالمكيفات الهوائية وأجهزة التدفئة كما تم تدعيم بعض المؤسسات التربوية ب 04 اقسام من اجل تخفيف الاكتظاظ ، فضلا عن انشاء مساحات خضراء للعب الاطفال ونوادي بيئية ولوحات تعريفية وإرشادية وتزيينها وطلائها.
إضافة الى ذلك تم تفعيل النشاطات في المدارس الابتدائية فقط يبقى الدور على رؤساء البلديات ليكونوا في مستوى هذا التحدي .
بقلم/ الجزولي محمد