شخصية اليوم : الأستاذ الشاعر علي بن التجاني بن حامد بن حمد سوفية

الإهداءات
  • د.عبد اللطيف من البيت:
    كل عام وأنتم بخير ومن العايدين ومن الفائزين ان شاء الله
  • سكينة ضاوي من البيت:
    عيدكم مبارك و كل عام و أنتم بخير و أقرب 💞🐏🐏🐑🌺🌹
  • ايمان عهدي من البيت:
    عيدكم مبارك ،كل عام وانتم بالف خير
  • لطيفة ادرارية من بيتي:
    تعيدو بالصحة والهناء
  • وردة الباهية من بيتي:
    عيد سعيد مبارك و كل عام وانتم بخير وصحة وسعادة🌹🌹
  • سلطانة الصحراء من القلب:
    كل عام وأنتم بألف خير
  • حسوني محمد من البيت:
    عيدكم مبارك وكل عام وانتم بالف خير

ايمان عهدي

عـــضو مميز
10 يناير 2020
391
1
18
34
تمنراست
شخصية اليوم :
الأستاذ الشاعر علي بن التجاني بن حامد بن حمد سوفية، وأمه شريفة بنت لخضر بن علي بعيط النفطي من الجريد التونسي، ولد في 18 ديسمبر 1957 ببلدية الرباح ولاية الوادى، و تزوج يوم 02 جوان 1994م من فاطمة الزهراء بنت البشير عيساوي، وأنجبت له 4 أولاد ( الهاشمي،و 3 بنات هن:شريفة و عائشة و لوجين).
=======/////====/////========
نشأ الأستاذ علي في اسرة محافظة محبة للعلم،حفظ ماتيسر من القرآن الكريم في كتّاب بمسجد معاذ ابن جبل بحي باب الوادى. التحق بمقاعد الدراسة سنة 1964م بمدينة قايس بولاية الأوراس في ذلك الوقت "ولاية خنشلة حاليا"، ثم عادت أسرته للوادي ليكمل درسته الإبتدائية بمدرسة الوسط للبنين ميهي محمد بلحاج حاليا، ثم درس مرحلة التعليم المتوسط بين متوسطة الامير عبد القادر ومتوسطة ابن باديس بالوادي، ثم درس مرحلة التعليم الثانوي بثانوية عبد العزيز شريف.
=======/////====/////=======
التحق علي سوفية بالمعهد التكنولوجي للتربية خديجة بنت خويلد بولايةباتنة سنة1979م وتخرج منه أستاذا لمادة اللغة الفرنسية سنة1980م.
=======/////====/////=======
بعد التخريج من المعهد التكنولوجي للتربية التحق الأستاذ علي سوفية بقطاع التربية والتعليم،حيث عمل بمتوسطة الأمير عبد القادر من سنة1980 إلى سنة1989م ثم انتداب لتدريس اللغة الفرنسية بالمعهد التكنولوجي للتربية لولاية الوادي، كما تم انتدابه مرة أخرى لتدريس اللغة الفرنسية في ثانوية عبد العزيز شريف.
استدعي الأستاذ علي سوفية للالتحاق بتربص تكويني بجامعة( جون موني) بمدينة سانت ايتيان الفرنسية سنة 1995م
=========/////====/////======
وقد ظلم الشيخ علي سوفية ظلما كبيرا حيث نجح في مسابقة التفتيش سنة2010م ولكن بسبب خطأ إداري حرم من المنصب ولم يشفع له ما قدمه طيلة ازيد من ثلاثة عقود من الجد والإخلاص والتفاني في العمل.
أحيل الأستاذ علي سوفية على التقاعد سنة2013م.
========/////====/////=======
للعلم أن الأستاذ علي سوفية أيضا شاعر غنائي منذ سنة 1978م و له الكثير من الأغاني بثت عبر مختلف وسائل الإعلام بأصوات عدد مهم من الفنانين و يمكن القول أن من أجمل أعماله رائعة "رباني ترابك يا سوف" و آخر أعماله نشيد وطني من الحان الموسيقار الجزائري الكبير قويدر بوزيان و مجموعة من الفنانين من وسط و شرق و غرب و جنوب الوطن و بثت تلفزيا بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة في2019م.
========/////====/////=======
يشهد للأستاذ علي سوفية أنه رجل فاضل فاضل وطيب وصاحب همة عالية، لا تفارق محياه الإبتسامة،رجل مثقف، يحب الخير للجميع ،ويتميز بالإخلاص والتفاني في العمل.