هل يوجد منهج اسمه المنهج الوصفي التحليلي ? اذا كان موجود ماهي العلوم التي تستخدمه

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
هل يوجد منهج اسمه المنهج الوصفي التحليلي ? اذا كان موجود ماهي العلوم التي تستخدمه
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
علميا لا وجود لمصطلح المنهج الوصفي التحليلي ..كل البحوث العلمية مهما اختلفت مناهجها تمر بمستويات الوصف، والتفسير، والتنبؤ، أما عن التحليل، فكل البحوث تقوم بعملية التحليل والا مافائدة البحث؟!!
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
المنهج الوصفي التحليلي تسمية غريبة شائعة في البحوث الاكاديمية في العالم العربي وليس في الجزائر فقط، وهي لاساس علمي لها، فكل البحوث العلمية مهما اختلفت مناهجها تمر على ثلاث مستويات: الوصف، التفسير، التنبؤ، أما عن التحليل، فكل البحوث تحلل والبحث الذي لا يحلل ليس ببحث....والله أعلم.
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
يوجد ما يسمى بالأسلوب الوصفي باستخدام التحليل أو باستخدام المسح وهذا راجع للجانب التطبيقي وطريقة التعامل مع مجتمع وعينة البحث وطريقة تحليل البيانات والنتائج المتوصل إليها ... هناك عدة اختلافات في المنهجية حسب التخصصات وغيرها
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
هو دمج لمنهجين : الوصفي و التحليلي ، و يستخدم عادة في العلوم الإنسانية
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
الوصف و التحليل إجراءان موجود ان في كل المناهج
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
لا يوجد منهج وصفي تحليلي يوجد منهج وصفي والآلية التحليل
نقول دراسة وصفية تحليلية ممكن لكن منهج وصفي تحليلي لاا...
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
العلوم الانسانية والاجتماعية هي الأكثر استعمال لهذا المنهج يقوم على وصف الظاهرة وتحليلها ،مثال ظاهرة تفشي الوباء.
من أدواته الاستمارة،صبر الأراء والمقابلة لمعرفة أدق عليك البحث في مناهج البحث العلوم الانسانية .
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
المنهج الوصفي التحليلي اختلف الباحثين والكتاب في تصنيفه هناك من اعتبره منهجا قائما بحد ذاته يقوم على جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها والتنبؤ بالظاهرة مستقبلا وهناك من يرى أنه لا وجود لمنهج وصفي فكل المناهج وصفية بحد ذاتها تسعى للتفسير والتحليل وهذا هو الرأي الغالب
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
لا هذا ولا ذلك الوصف لا يحلل انه يقتصر على الملاحظة العلمية ولكن لا يرقى الى التحليل. مثلا: يمكن وصف ظاهرة العنف ولكن لا يمكن فهم الظاهرة بمجرد الوصف الا بالاجابة عن اسباب وعوامل العنف. كذلك قياس درجة العنف تكون بمقارنة.
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
لا يوجد منهج بهذا الاسم مناهج البحث العلمي هي: المنهج الاستدلالي، المنهج التجريبي، المنهج الوصفي، المنهج التاريخي، المنهج المقارن، منهج دراسة حالة. كل منهج له قواعده وأدواته.
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
هناك ثلاث مناهج رئيسية في العلوم الإنسانية والإجتماعية هي المنهج الوصفي و التجريبي و التاريخي وأكثر المناهج استخداما في العلوم الإجتماعية بإستثناء التاريخ الذي يستخدم المنهج التاريخي وجوبا المنهج الوصفي والذي تتفرع منه عدة مناهج فرعية أو أساليب منها دراسة الحالة و منهج تحليل المحتوى و اسلوب المقارنة و المنهج الإحصائي ..... وغيرها من الأساليب أما ما يسمى بالمنهج الوصفي التحليلي فهو موجود كتسمية في العديد من الدراسات لكن لا وجود له في الكتب المرجعية في المنهجية ... لذا يثار دائما هذا الجدل حوله في المناقشات .... و أكاد أجزم إنه مجرد بدعة لا مبرر موضوعي لها . والله اعلم
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
هناك مجموعة من الكتاب المحترمين في منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية ستمكننا من الاجابة على هذا السؤال، منهم: creswell, uwie, Maxwell, yin, milles & l
hiberman
أي إجابة تقدم دون أسنادها إلى مصادرها تعتبر كلام غير مؤسس. ما أعرفه عن الوصف أنه غرض من أغراض الدراسة وعليه نجد دراسات تسمى دراسات وصفية، وقد تكون كمية او نوعية. أما التحليل فيعني كيفية جعل البيانات قادرة على تزويدنا بمعلومات ذات معنى، ومن مهام التحليل تكثيف الكم الهائل من البيانات لتصبح قابل للتحكم فيها، ومن بين التقنيات المستخدمة بكثرة: الترميز coding, وبعده تأتي التفيئة categorizing, أما ما يسمى بالمنهج الوصفي التحليلي، حسب اطلاعي، لم أجده إلا في المذكرات وبعض الكتب (لكتاب محليين) المكتوبة باللغة العربية فقط.
 

وردة الباهية

عـــضو ذهبي
المشاركات
765
الحلول
3
مستوى التفاعل
46
النقاط
28
المنهج الوصفي يصف الحقائق كما هي والمنهج التحليلي يتم من خلال تحليل المعطيات او الملاحظات ولا يوجد منهج وصفي تحليلي بل هما منهجان منفصلان
 
أعلى