هناك مجموعة من الكتاب المحترمين في منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية ستمكننا من الاجابة على هذا السؤال، منهم: creswell, uwie, Maxwell, yin, milles & l
hiberman
أي إجابة تقدم دون أسنادها إلى مصادرها تعتبر كلام غير مؤسس. ما أعرفه عن الوصف أنه غرض من أغراض الدراسة وعليه نجد دراسات تسمى دراسات وصفية، وقد تكون كمية او نوعية. أما التحليل فيعني كيفية جعل البيانات قادرة على تزويدنا بمعلومات ذات معنى، ومن مهام التحليل تكثيف الكم الهائل من البيانات لتصبح قابل للتحكم فيها، ومن بين التقنيات المستخدمة بكثرة: الترميز coding, وبعده تأتي التفيئة categorizing, أما ما يسمى بالمنهج الوصفي التحليلي، حسب اطلاعي، لم أجده إلا في المذكرات وبعض الكتب (لكتاب محليين) المكتوبة باللغة العربية فقط.