خطبة خطبة الرضا عن الله

المشاركات
57
مستوى التفاعل
8
النقاط
8
خطبة الرضا عن الله

وأشهد...أقر لك بالوحدانية وشهد لنبيك في الرسالة اسمع إليه وهو ينادي في حديثه القدسي يا ابن آدم أنت تريد وأنا أريد ولا يكون في ملكي إلا ما أريد فإن سلمت لي ما اريد أرحتك قلبك وأعطيتك ما تريد يا ابن آدم أنت تريد غنى والله بعلمه يريد لك فقرا أنت تريد منصبا والله بحكمته لا يريد لك ذالك يا ابن آدم أنت تريد صحة والله بعلمه يريد لك مرضا يا بن آدم أنت تريد ولدا والله بحكمته يريد لك أن تكون عقيما يا ابن آدم أنت تريد وأنا أريد ولا يكون في ملكي إلا ما أريد فإن سلمت لي ما اريد أرحتك قلبك وأعطيتك ما تريد وإن لم ترض بما أريد فو عزتي وجلالي لأمنعن عنك ما تريد ولا يكون بعد ذالك إلا ما أريد عبدي ألم تقرأ في كتابي أني فعال لما أريد..إلهـــي
فَلَيْتَكَ تَحْلُو وَالحَيَاةُ مَرِيرَةٌ * وَلَيْتَكَ تَرْضَى وَالأَنَامُ غِضَابُ
وَلَيْتَ الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ عَامِرٌ * وَبَيْنِي وَبَيْنَ العَالَمِينَ خَرَابُ
إِذَا صَحَّ مِنْكَ الوُدُّ فَالكُلُّ هَيِّنٌ * وَكُلُّ الَّذِي فَوْقَ التُّرَابِ تُرَابُ
وأشهد...وقدوتنا وقرة أعينناوتاج رؤوسنا محمدارسول الله إن استطعت أن تعمل بالرضا مع اليقين فافعل فإن لم تستطع فإن في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا.اللهم صل وسلم وبارك على من علّم البشرية..أما بعد أيها الأفاضل الأكارم بادء ذي بدء أسأل الله العلي القدير العون والمدد والسدد والتوفيق إنه ولي ذالك والقادر عليه وأستفتح بالذي هو خير ربنا عليك توكّلنا وإليك أنبنا... يا صاحب الجود والكرم سألناك من علمك فأعطنا ولا تحرمنا..اسمحوا لي قبل أن أبدأ في موضوع اليوم أسأل الله العلي القديرصاحب الجود والكرم أن يصلح لنا حال بلادنا وأن يبعد عن الجزائر كيد الكائدين ومكر الماكرين وتدبير المتآمرين...من أرادها وأراد شعبها وأراد خيراتها بخير كن له معينا وفقه إلى كل خير ومن أرادنا وأراد بلادنا وأراد شعبنا وأراد أولادنا بشر وسوء اللهم أرنا فيه قوتك يا رب العالمين واجعل تبديره تمديره اسمحوا لي في عجالة سريعة نسبة الى ضيق المقام أن ألمح الى موضوع غاية في الأهمية عندنا في الشرع العبادات قسمان عبادات تسمى بعبادات الجوارح كالصلاة عبادات جوارح كالزكاة والصوم تلك عبادة جارحة أنت تصوم تمتنع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر الى المغرب أنت تصلي يؤذن المؤذن تركع تسجد عبادة جارحة وعندنا صنف آخر يسمى بعبادات القلوب فارق كبير بين هذه وتلك لأن عبادة الجارحة تنتهي بانتهاء وقتها أول ما يقول الامام السلام عليكم ...تنتهي عبادة الجارحة أول ما يؤذن المؤذن لصلاة المغرب في رمضان تنتهي عبادة الجارحة اما عبادات القلوب فليس لها وقت وليس لها مكان وليست لها كيفية معينة ونحن كمسلمين مطالبين بها وسيسألنا عنها المولى عنها يوم القيامة النبي يقولألا وإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ وإذَا فَسَدَت فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ أَلا وَهيَ القَلْبُ.. النبي ينظر الى الصحابة ذات يوم إن أبا بكر ما سبقكم في كثير صلاة ولا صيام، ولكن بشيء وقر في قلبه" ؟سيدنا أبا بكر هذا الخليل لرسول الله مهما تكلمنا عنه فلن نعطيه حقه النبي قالها .وقف في آخر خطبة ما من منكم من أحد أسدى لي جميل من الصحابة إلا كافئته به إلا أنت يا أبا بكر أسأل الله أن يكافأك هو.. النبي شهد له إن أبا بكر ما سبقكم في كثير صلاة ولا صيام، ولكن بشيء وقر في قلبه"؟.بماذا يا رسول الله قال بشيء وقر في قلبه اليوم سنفتح هذا الباب عبادة من عبادات القلوب تضيع عن الأذهان.عبادة اليوم تكلم عنها النبي وتكلم عنها القرآن ووصفتها أحدايث السنة الصحابة ضربوا أروع الامثلة في هذه العبادة عبادة الرضا عن الله الرضا أن تكون راض عن الله عما اختاره الله لك دعوني أسأل هذا السؤال هل كل واحد ممن يسمعني الآن في بيت الله هذا الطاهر راض عن كل ماختاره الله له راض عن وظيفته راض عن زوجته راض عن أولاده راض عما أعطاه من مال أو منعه من مال راض عن كل شيئ اختاره الله له هل كل واحد منا اذا نظر إلى حاله قال اللهم لك الحمد على ماخترته لي النبي الكريم يروي لنا في الحديث القدسي عن ربي العزة عبدي خلقتك للعبادة لا تلعب وضمنت لك رزقك فلا تتعب إن قلّ لا تحزن وإن زاد لا تفرح ..انتبه..إن رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وعقلك وكنت عندي محمودا وإن لم ترض بما قسمته لك أتعبت عقلك وبدنك وكنت عندي مذموما فَانْظُرُوا أَيُّهَا الْعُقَلاءُ وَتَأَمَّلُوا أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ
وإن لم ترض لأسلطن عليك الدنيا كما هو حال كثير من الناس والله مساكين وإن لم ترض لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها كما يركض الوحش في البرية ولا يأتيك منها من الدنيا إلا ما قسمته لك وكنت عندي مذموما يوم القيامة.. عبادة الرضا في القلوب ولن تتأتى تلك العبادة الا بهذا المعنى أن تثق أولا أن الذي يحكم الكون هو الله ولن يكون في كونه إلا ما أراده الله ...انتبه لهذا المعنى ..احذر أن تتهم الله في قضاء قضاه بحكمته يجعل هذا غني وهذا فقير وهذا مريض وهذا صحيح يجعل بحكمته هذا صاحب أولاد وهذا ممنوع من الأولاد ابن القيّم الرضا باب الله الأعظم ومستراح العابدين وجنة الدنيا من دخله في الدنيا دخل جنة الآخرة ومن حرم منه في الدنيا حرم جنة الآخرة اللهم ارزقنا الرضا بالقضاء والصبر على البلاء والفوز يوم اللقاء.
الخطبة الثانية
النبي الكريم فيما يرويه البخاري في أعلى درجات الصحة يقول ما مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَقُولُ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي ثَلَاثَ مَرَّاتٍ وصية وهدية من هدايا رسول الله: رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا، إِلَّا كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ انتبه للفظ النبي يقول كلمة ويقصد معناها أَنْ يُرْضِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ....النبي من اجل أن يوصل الينا هذه العبادة . في آذانه منْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ عقب أن ينتهي المؤذن أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا، وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا،وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ. النبي كان في عقب كل صلاة يرفع يديه يدعوا بهذا الدعاء عبادة بعيدة عنا كثيرا ولهذا الناس كلهم يشتكون تجلس مع أي واحد يشتكي هذا يشتكي من قلة في المال وهذا يشتكي بضيق في البيت وهذا يشتكي من همّ في حياته.. عبادة الرضا ضاعت ...النبي كان عقب كل صلاة بعد الصلاة يقول اللَّهُمُّ اُرْضِنَّي بقضائك حَتَّى لَا أَحُبَّ تأخير مَا عَجَّلَتْ وَلَا تعجيل مَا أَخَرْتُ وكان دائما ما يدعوا اللَّهُمُّ اُرْزُقِنَّي الرِّضا بَعْدَ الْقَضَاءِ هذا حال رسول الله ... كيف نتعامل مع الرضا بواقع عملي ما سنتحدث عنه إن شاء الله في الجمعة القادمة..اللهم ارزقنا الرضا بالقضاء والصبر على البلاء والفوز يوم اللقاء. اللهم خفف عنا ثقل اوزارنا وارزقنا عيشة الابرار واكفنا واصرف عنا شر الاشرار واعتق رقابنا اللهم ارزقنا منازل الشهداء والفردوس الاعلى من الجنة آمين ....
 
أعلى