جوجل يحتفل اليوم بعيد الأم لعام 2025.

NassMa Hadj Aissa

عضو نشيط
المشاركات
65
الحلول
1
مستوى التفاعل
3
النقاط
6
2jgEdab.png


ما هو يوم عيد الأم في الجزائر؟
موعد احتفال العالم العربي بعيد الأم

يحتفل العالم العربي بعيد الأم في يوم 21 من شهر مارس من كل عام، على خلاف الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتفل بعيد الأم في شهر مايو من كل عام وتحتفل دولة بريطانيا العظمى في يوم 19 من شهر مارس.
 

NassMa Hadj Aissa

عضو نشيط
المشاركات
65
الحلول
1
مستوى التفاعل
3
النقاط
6
إن الأم هي المعلمة الأولى والصديقة الأولى لأطفالها. تحمل الأم طفلها الصغير في بطنها تسعة أشهر وترعاه كل قلبها وروحها. ويمكن للأم أن تفهم نظرات وحركات جميع أطفالها منذ ولادتهم، فهي تحبهم دون شروط أو قيود وترشدهم إلى الطريق الصحيح في الحياة وتعتني بأطفالها وتضمن سلامتهم بكل الطرق. يحتفل العالم بعيد الأم ليشكر فرد الأم على جميع مجهوداتها ويعبر عن جميع معاني الحب والامتنان للأم.

يمكنك الحصول على مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنشطة عيد الأم من موقع توينكل التعليمي.

تاريخ الاحتفال بعيد الأم
ولدت فكرة الاحتفال بيوم عيد الأم عند الإغريق، ومن بعدهم بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم انطلقت الفكرة إلى الدول العربية، والآن يتم الاحتفال به في كل أنحاء العالم.

كل أم تكرس نفسها لأولادها طوال حياتها ولا يمكن لأحد قياس عمق محبة الأم لأبنائها وبناتها وقدرتها على التضحية من أجلهم. يحتفل الإنسان بعيد الأم لتكريم الأمهات وتعظيم شأنهن كنوع من التقدير للمجهودات العظيمة التي يقدمنها والمحبة والعطاء وجهدهن المبذول من أجل راحة أبنائهن.

وتعد الأم هي أساس لبناء كل مجتمع متقدم صالح، ومن واجب الأبناء رعاية الأم واحترامها ومحبتها والتعبير لها في كل وقت عن مشاعرهم وحبهم لها وليس فقط في وقت أو يوم محدد. فالشعور بالتقدير والمحبة حتى وإن كان بمجرد بعض الكلمات البسيطة يُسعد قلب الأم ويجعلها غاية في الفرح والسرور ويشعرها بالتميز ويعطيها الطاقة لتستمر في القيام بأعمالها ودورها. تعلم كل أم مدى محبة أبنائها لها ولكنها تريد أن تشعر بهذا الحب من وقت لآخر من طريق الكلمات البسيطة أو أي فعل قد يترك أثر كبير في القلب.
 

NassMa Hadj Aissa

عضو نشيط
المشاركات
65
الحلول
1
مستوى التفاعل
3
النقاط
6
يحتفل العالم العربي بعيد الأم في يوم 21 من شهر مارس من كل عام، على خلاف الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتفل بعيد الأم في شهر مايو من كل عام وتحتفل دولة بريطانيا العظمى في يوم 19 من شهر مارس.

ويعود ذلك إلى الفكرة التي طرحها الكاتب الصحفي الراحل على أمين. قد كتب مقال في جريدة الأخبار في عام 1956 عن ضرورة تكريم الأمهات من طريق تحديد يوم يكون خاص بهن، وذلك بسبب معرفته العديد من القصص عن الكثير من الأمهات اللاتي قد ضحين من أجل أبنائهن وكان جزاؤهن الإهمال وعدم التقدير، بل وعدم الزيارة أيضاً في بعض الأحيان. ونتيجة لذلك تم تنفيذ فكرة الكاتب الصحفي وتم اختيار يوم 21 مارس ليكون يوم عيد الأم. ويمكن القول أن السبب في اختيار يوم 21 مارس تحديداً للاحتفال بعيد الأم يرجع إلى أنه أول أيام فصل الربيع، وفصل الربيع هو الفصل الذي تتفتح فيه الأزهار، فهو رمز للإشراق والنضارة والجمال، فيعد فرصة مناسبة وجميلة للتعبير عن مشاعر الامتنان للأم لكل ما فيه من جمال.
 

NassMa Hadj Aissa

عضو نشيط
المشاركات
65
الحلول
1
مستوى التفاعل
3
النقاط
6
أهمية الأم
الأم هي أول شخص يبحث عنه الطفل عندما يعود إلى المنزل. وتعتني الأم بأطفالها منذ ولادتهم حتى أنفاسها الأخيرة ولا يمكننا إدراك أو حساب مساهمات الأم التي لا حصر لها في حياتنا أو كل ما تفعله من مهام من الصباح إلى الليل. تستمر الأمهات في أداء جميع واجباتهن ومسؤولياتهن على مدار اليوم حتى لو أرهقهن التعب، ومع كل ذلك فإنهن لا ينتظرن أو يتوقعن أبداً أي شيء مقابل كل الحب الذي يجزلن العطاء به.

ومع ذلك، يجب أن نتقدم بجزيل الشكر لكل أم على كل ما تفعله من أجل أبناءها سواء كانوا صغاراً أو كباراً فعطاء الأم لا ينفذ ويستمر حتى مع الأحفاد.

يجب أن نطيع أمهاتنا ونعاملهن باحترام. الأم هي التي تشكل شخصية أطفالها وتلعب دوراً مهماً في نموهم وتطورهم وتعتني بكل ما يحتاج إليه أطفالها فكما قلنا من قبل أن الأم هي المعلمة الأولى لأطفالها، فهي تحبهم كثيراً وتقف بجانبهم في كل صعوبة وفي كل أمر يمرون به وتساندهم في السراء والضراء.

والأم هي التي تحرص على ألا يرتكب أطفالها الأخطاء وتقدم لهم النصيحة عندما تشعر أنهم يميلون إلى السير في الطريق الخطأ وترشدهم إلى الطريق الصحيح، ولهذا السبب يشار إلى الأم على أنها مدرسة الطفل حيث قال الشاعر حافظ إبراهيم في قصيدة العلم والأخلاق:

الأم مدرسة إذا أعددتها…أعددت شعباً طيب الأعراق.
 

NassMa Hadj Aissa

عضو نشيط
المشاركات
65
الحلول
1
مستوى التفاعل
3
النقاط
6
يتمحور عالم الأم حول أبنائها، فمن واجب الأبناء الاعتناء بأمهاتهم وعدم السماح بدخول التعاسة إلى حياتهن ولا الحزن إلى قلوبهن وعدم التقليل من احترامهن حتى وإن كانت معاملتهن بها شيء من القسوة.

وتقوم الأم دائماً بتحفيز أبنائها وتشجيعهم على السير نحو الأمام والتقدم والعمل بجد والنجاح في الحياة. كما تعتمد سعادة الأم دائماً على أبنائها، فإن كانوا غير سعداء فلن تكون هي سعيدة أبداً. مهما بلغ الطفل من العمر، يظل الشيء الوحيد الذي يريده عندما يعود إلى المنزل هو رؤية والدته أولاً. وعندما يكون الطفل في مأزق أو يمر بمشكلةٍ ما، يركض إلى أمه طالباً منها المساعدة وهو يعلم جيداً أنها لن تخذله، فهي البطلة الخارقة في نظر أبناءها.

وقد تنسى الأم رغباتها بينما تلبي رغبات الآخرين وتهتم بأدق تفاصيل أولادها، فهي تهتم بغذاء أبناءها بإعداد أطباقهم المفضلة وتروي لهم القصص التي يحبونها، كما أنها تساعد في إعداد المشروعات المدرسية لأطفالها ومساعدتهم في تحصيل دروسهم.

تعلم كل أم أطفالها الأخلاق الحميدة والإنسانية وحب الغير والعطاء ومساعدة الآخرين وتحرص على إنشاء جيلاً من الأطفال الأسوياء. في الواقع، تعد كل أم هي أغلى وأثمن هدية في حياة كل طفل.

منزلة الأم في الإسلام
لقد قدّس الإسلام الأمومة وكرّم المرأة باعتبارها أم وأعلى من شأنها ومكانتها في المجتمع. ومن أعظم الأدلة على

مكانة الأم في الإسلام هي أهمية دورها ومجهودها في استمرار البشرية.

رجلاً طاف حاملاً أمه فسأل النبي صلّى الله عليه وسلم: هل أديت حقها؟ قال: لا، ولا بزفرة واحدة أي طلقة واحدة.

وأهمية حقها على أولادها بالصحبة والمعاملة الطيبة.

فقد سئل صلّى الله عليه وسلّم: من أحق الناس بصحابتي يا رسول الله؟

قال: أمك

قال: ثم من؟

قال: أمك

قال: ثم من؟

قال: أمك

قال: ثم من؟

قال: أبوك.

ويجب أن يكون الفرد شكور وممتن على نعمة الأم، فقال الله عز وجل في القرآن الكريم: (حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير).

فمنزلة الأم في الإسلام سامية، فيجب بر الأم وإن كانت مشركة حيث أمر الرسول صلّى الله عليه وسلّم أسماء بنت أبي بكر أن تصل رحم أمها وكانت مشركة. والخالة من مكانة الأم في الإسلام، قد أتى النبي صلّى الله عليه وسلّم رجلاً فقال: إني

أذنبت، فهل لي من توبة؟ فقال: هل لك من أم؟ قال: لا قال: فهل لك من خالة؟ قال: نعم قال: فبرها.

طرق الاحتفال بعيد الأم
يرغب كل طفل في الاحتفال بعيد الأم بطريقته خاصة. بعض الأطفال تقوم بشراء الورود المفضلة لديهن والبعض قد يقوم بإعداد الطبق المفضل للأم.

ويتجه آخرون لشراء الهدايا وليس شرطاً أن تكون باهظة ولكن يتجه بعض الأطفال بصناعة الهدايا اليدوية وأبرزها بطاقات التهنئة التي تحتل مكانة خاصة في قلب كل أم.
 

NassMa Hadj Aissa

عضو نشيط
المشاركات
65
الحلول
1
مستوى التفاعل
3
النقاط
6
ومن الممكن أن يحتفل بعض الأطفال بعيد الأم في المنزل وقد يخرج البعض الآخر للاحتفال به في مكانٍ ما، مثل التنزه أو تناول الغداء أو التسوق وقضاء وقت ممتع مع بعضهم البعض.

الاحتفال بعيد الأم في المدارس
يعد الاستعداد للاحتفال بعيد الأم في المدرسة من الأنشطة الممتعة في الفصل الدراسي للطلاب بمساعدة المعلمين، وهناك العديد من الأفكار التي يمكن تنفيذها للاحتفال بعيد الأم في المدرسة. ومن هذه الأفكار:
 

NassMa Hadj Aissa

عضو نشيط
المشاركات
65
الحلول
1
مستوى التفاعل
3
النقاط
6
عبارات بمناسبة عيد الأم

عبارات بمناسبة عيد الأم أمي يا بسمتي الحلوة، ويا أحلى لحن وأرق غنوة، أهديك قلبي في عيدك وأروح لك فدوة. أمي يا أول ما نطقته شفتاي، أمي يا مرهم الروح الذي دائماً يزيل جروح الزمن، أمي يا نبع الحنان، يا رمز العطاء، أمي أنت شمعة حياتي، أمي أنت رفيقة دربي، أمي أحبك، أمي يا من تمنح الأمان، يا حضناً دافئ، أمي أقولها بكل فخر وإعتزاز عيد ميلاد سعيد وكل عام وأنتِ حبيبتي يا أمي. عندما أخاف ألجأ إليها، وعندما أفرح أذهب إليها وعندما أحتاج أحداً لا أجد سواها، فكيف لي أن لا أعطيها في عيدها كل الحب. أمي لا يوجد ما يكفي من العناق والقبلات لكي تظهر لك كم أنا أحبك. أمي يا قلباً من وفاء، يا أصل كل الوداد، مهما وصفت ومهما قلت فيك زود، أبقى بحقك مقصر أمام رب العباد، لولاكِ يا أمي ما كان لي بالدنيا وجود، وهل أنساكِ يا أمي بأحلى الأعياد، عيدكِ يا أمي هو فرحة كل من في الوجود. أظنها لا تريد عيوننا، أو نفديها بأعمارنا، فهي أرحم بنا من أنفسنا، ولكنها تريد منا إحترام وطاعة لأوامرها، وتقدير، وإعطائها حقوقها من رعاية وعطف ورحمة، فكل عام وأنتِ بألف خير غاليتي. أمّي وسيدة روحي..عهد علي أن أحبك بكل قلبك، وأن أطيعك بكل جهدي، وأن أدعو لك بكل إيماني فمن سواك يستحق كل هذا يا ملاكي؟ أمّي أحبك قليلة جداً هذه الكلمة أمام هامتكِ العالية، كل عام وأنتِ بألف خير. أمي من لي بهذه الدنيا غيرك، أشكي له وأبث له همومي، كل عام وإنت بألف خير يا أمي. أشعل شموع الدنيا بمناسبة عيد ميلادك يا أمي الغالية، كل عام وأنت بألف خير. سامحيني لو كنت عنك غايب في عيدكِ يا أمي يا ست الحبايب. أمّي يا الأماني والأفراح، ويا عمري الي جاي والي راح، عسى قلبك يا غالية دوم مرتاح. معايدات للأم من غيرك يا أمي حياتي بلا طعم وبلا لون، ربي يديمك يا سكّر وأجمل عاطفة بالكون. لو كان عندي أكوامٌ من الهموم بين حضنك كل شيء بيهون، فكل عام وأنت بخير. لا يكفي عيد الأم بأن أعبر لكِ بالشكر عن كل ما قدّمته لي في حياتي وكل شيء تفعلينه من أجل بقائنا. أمي ما أتصور حياتي من دونك، العمر ما يحلى غير بوجودك، وكل ما يمر عيدك بحضورك، أدعي ربي ما يحرمني وجودك، وكل عام وإنت بخير. في هذا اليوم يمكن أن أقدّم لكِ الهدايا والزهور، ولكن لا يوجد شيء في هذا الكون يمكن أن يظهر ويعير عن مدى حبّي لكِ، عيد أم سعيد. عيد أم سعيد، أنتِ امرأة مميّزة جداً في حياتي، أحبك دائماً. أمي..لطالما تعلمنا منك معاني العزّ والكبرياء، فكل عام وأنت شامخة كشجرة سرو جذورها في الأرض وفروعها في السماء. الأم هي من تحيا وتعيش من أجل بناء أسرة متماسكة مترابطة، هي من تظهر كنورٍ مضيء في الظلمات لترشدنا إلى طريق صحيح، وتسهر كالقمر إن أصابنا مكروه أو علة في ليالي الألم، وتكون كالمقص الذي يقطع أشواك الجرح والأذى من ربيع العمر. أمي إنتِ حبك عن جميع الناس غير، أبعث لكِ أجمل تهاني مع أجمل طير، ينغملك ويقول لكِ كل عام وإنتِ بألف خير يلي بوجودك بيننا على طول يعم الخير. تهئنة كلها حب وإخلاص، إلك يا أغلى الناس، ولقلبك إلي أغلى من الألماس. أي كلمة حب ووفاء وأي ابتسامة عرفانٍ وجميل، وأي رسالة شوقٍ وإخلاص، أهديها في عيدك أمي، فكل عام وأنت بسمتي. كل عيد وأنت يا أمي بخير، وكل سنة أنت يا أمي جنة في قلبي، أنتِ من تحركين جسدي، أنتِ أملي وروحي ونور قلبي، أمي يا شمعة حياتي. أحبك يا أمي وهمي في الدنيا رضاكِ يا أغلى من عرفت بعمري وحياتي. أمي أنتِ ملكة هذا المنزل، شكراً على كل شيء قدّمته لي منذ ولدت، عيد أم سعيد. لا توجد لغة في هذا العالم يمكن أن تعبّر عن حبك يا أمي، فأنتِ مثل النجوم التي تنير لي الطريق دوماً. إلى المرأة الرائعة التي دائماً ما تساعدني علي تحقيق أحلامي، عيد أم سعيد. أمّي يا قمراً باهراً أنار الدرب من عثراتي، كل عام وأنتِ نور حياتي. أنا فخورة جداً بأنكِ أمي وأتمنى بأن أصبح مثلك في يوم من الأيام، عيد أم سعيد. اللهم ارزقني رضاكِ يا أغلى أم، عيد أم سعيد. أمي لو كان عمري بيدي لزدته لكِ، كل عام وأنت بخير. يا من رقص قلبي في يومك، وركضت روحي لجنبك وطار إحساسي بحبك، وكل حواسي تهنئك، كل عام وإنت بألف خير يا أمي. أمي يا عسل صافي، ويا حضن دافي، لو اختصرتك في كلام الكون ما نجحت أوصافي...فكل عام وانت الروح والحب والإحساس. باقة ورد من حديقة قلبي، أنثرها بين كفيك وأقول لك، كل عام وأنت بألف خير. أمي أحبك مثل ما إنتِ في العطف واللين والقسوة، فكل عام وإنتِ بخير يا أمي. أمي.. أنت العمر وسنينه، وحلا الأيام والساعات، ربي يديمك يا قمري وتبقي حلوة الحلوات. بعدد ما في السماء من نجوم وكواكب وأقمار، وما تحتويه من عصافير وحمامات وأطيار، أحبّك يا من جعلت حياتي مزدهرة بأجمل الأزهار، كل عام وأنتِ بخير. الليل له آخر، والعمر له آخر، بس بصراحة حبك ما له آخر، أحبك يا أمي وكل عام وأنت بخير. أمي لك مني أجمل الأمنيات، وأصدق الدعوات بأن تظلي بخير يا سيدة السيدات. اليوم عيد ميلاد حبيبتي أمي، في هذا اليوم ولدت امراة جميلة جداً ناعمة ورقيقة، فكل عام وأنت الأجمل والأغلى. كلمات في حب الأم أمي أنتِ نهر العطاء المتجدد الذي لايجف، وستظلين لي رمز الطهارة والنقاء ومنارة الحب والحنان. إلى أغلى وأعز الناس، سنة مباركة يا تاج الرأس. أمّي يا بحر من الحب والعطاء، يا من سكنت في أعماق وجداني، في عيدك أهديك عمري وقلبي. أنا فخورة بأنك أمي، تساعديني على النجاح، ولا أحد يمكن أن يحلّ مكانك في هذه الحياة، أحبك كثيراً. أنا لي قلب ما يقسى، ولي عقل ما ينسى، ولي أم بدونها ما أسوى. لقد منحنا الله نعماً كثيرة في هذه الحياة، ولكن هناك شخص واحد فقط يجلب لنا الخير هو أنتِ يا أمي، نعم أنتِ من تحملي لنا الحبّ والمودة والفرح والاهتمام. أمّي يا بلسم طمس الألم وجميع اضطراباتي.
 

NassMa Hadj Aissa

عضو نشيط
المشاركات
65
الحلول
1
مستوى التفاعل
3
النقاط
6
يوم الأم.. من أين جاءت الفكرة وكيف وصلت للعالمية؟



whatsapp share
telegram share
plus iconfont icon
minus icon
read mode icon


يحتفل العالم اليوم الاثنين بيوم الأم، وكما هو دارج في بعض الدول "عيد الأم"، الموافق يوم 21 من شهر مارس الذي يصادف بدء موسم الربيع. هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، تحتفل به بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة لبيان تأثير الأمهات على المجتمع.

ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكّروا الأبناء بأمهاتهم.

لاحقاً اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر مارس.

ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير، وفي الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب إفريقيا تحتفل به يوم الأول من مايو. وفي الولايات المتحدة وألمانيا يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

كان أول احتفال بعيد الأم عام 1908، عندما أقامت آنا جارفيس ذكرى لوالدتها في أميركا. وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترفا به في الولايات المتحدة.

وآنا جارفيس هي ناشطة أميركية ولدت في 1864، كانت أمها دائماً تردد العبارة التالية: "في وقت ما، وفي مكان ما، سينادي شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم" وتترجم رغبتها هذه في أنه إذا قامت كل أسرة من هذه الأسر المتحاربة مع بعضها بتكريم الأم والاحتفال بها سينتهي النزاع والكره الذي يملأ القلوب، وعندما توفيت والدة آنا، أقسمت لنفسها أنها ستكون ذلك الشخص الذي سيحقق رغبة أمها ويجعلها حقيقة.

وعلى الرغم من نجاح آنا جارفيس عام 1914 إلا أنها كانت محبطة عام 1920، لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من أجل التجارة. واعتمدت المدن عيد جارفيس وأصبح الآن يحتفل به في جميع العالم. وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هدية أو بطاقة أو ذكرى للأمهات والجدّات.

واستمدت معظم المدن عيد الأم من الأعياد التي ظهرت في الولايات المتحدة. كما اعتمدته المدن والثقافات الأخرى. وهناك حالات أخرى، فبعض الدول سابقًا كان لديها يوم تحتفل به لتكريم الأمومة. وبعد ذلك اعتمدت العديد من الأمور الخارجية التي تحدث في الأعياد الأميركية مثل إعطاء الأم أزهار القرنفل أو الهدايا.

وأول من فكّر في عيد للأم في العالم العربي كان الصحافي المصري الراحل علي أمين - مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين - حيث طرح علي أمين في مقاله اليومي "فكرة" فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق.

ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرّست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً. فكتب مصطفى أمين وعلي

أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط. إلا أن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقرر أن يكون يوم 21 مارس ليكون عيداً للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.
 
أعلى