تركيا تطرد السفير الإسرائيلي

عماد صالح أمين

عضو نشيط
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تركيا تطرد السفير الإسرائيلي

340X297.jpg



قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن تركيا قررت طرد السفير الإسرائيلي في أنقرة وتعليق اتفاقاتها العسكرية مع إسرائيل، وذلك على خلفية رفض الأخيرة الاعتذار عن مداهمتها أسطول الحرية العام الماضي وقتل تسعة أتراك على متن سفينة مرمرة.

وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في أنقرة أنه سيتم خفض التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى السكرتير الثاني، وأن السفير الإسرائيلي سيغادر يوم الأربعاء على أقصى حد.

واعتبر أن الحكومة الإسرائيلية مسؤولة عن موقفها، قائلا "حان الوقت كي تدفع إسرائيل الثمن". وأشار إلى أن أنقرة لن تتراجع حتى تلبي إسرائيل مطالبها لحل أزمة أسطول الحرية، وأن تركيا لا تعترف بشرعية الحصار الإسرائيلي لغزة.

وتأتي هذه التصريحات عقب نشر صحيفة نيويورك تايمز الأميركية على موقعها الإلكتروني تقرير الأمم المتحدة الذي اعتبر أن حصار إسرائيل البحري لقطاع غزة قانوني، كما اعترف بأن الجيش الإسرائيلي استعمل "القوة المفرطة واللامنطقية" في تعاطيه مع أسطول الحرية.

وقال داود أوغلو إن بعض ما وصل إليه التقرير -الذي أصدره رئيس الوزراء النيوزيلندي السابق جيفري بالمر- غير مقبول.

يذكر أن تركيا سحبت سفيرها من إسرائيل مباشرة بعد عملية مداهمة أسطول الحرية العام الماضي.

موقف إسرائيل

وكان مسؤول إسرائيلي رفيع قال في وقت سابق اليوم إن بلاده ستقبل التقرير الأممي مع بعض التحفظات.

وقال المسؤول دون الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية "سنعلن قبولنا للتقرير بعد نشره رسميا، مع بعض التحفظات"، مشيرا إلى أن التقرير يعترف بقانونية الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

وقال المسؤول الإسرائيلي "يظهر التقرير أن الحصار البحري في حد ذاته وتطبيقه يتماشيان مع القانون الدولي".

وكان التقرير الدولي قد أشار إلى أن "الحصار البحري جاء كإجراء أمني مشروع بهدف منع دخول الأسلحة إلى غزة بحرا، وتطبيقه يتماشى مع متطلبات القانون الدولي".

تحفظات

وتتعلق التحفظات الإسرائيلية بالانتقاد الصريح الذي وجهه التقرير لما وصفه بالاستخدام "المفرط واللامنطقي للقوة" من جانب جيشها الذي داهم الأسطول، مما أسفر عن قتل تسعة من ركاب سفينة مافي مرمرة.

وقال التقرير "كان قرار إسرائيل السيطرة على السفن بهذه القوة وعلى مسافة كبيرة من نطاق الحصار ودون تحذير مسبق، مفرطا ولا منطقيا".

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه "يتعين على البلدين (إسرائيل وتركيا) القبول بنتائج التقرير وتوصياته".

ودعا التحقيق إسرائيل إلى التعبير عن أسفها إزاء المداهمة فضلا عن دفع تعويضات لأسر الأتراك الثمانية والأميركي من أصل تركي الذين قتلوا في المداهمة، فضلا عن دفع تعويضات للمصابين.

انتظر تعقيبكم على الموضوع

 

كمال التلمساني

عضو نشيط
المشاركات
84
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
طبعا افضل طريقة لتعامل مع اسرائيل هي الرد يأسلوب شديد مع الاسف اكثر الدول العربية اصلا هي عميلة ولا ننتظر منها رد حاسم في ما يتعلق بالاساليب الوحشية التي تتبعها اسرائيل في قمع المسلمين نحن ننتظر الكثير من الحكومة التركية ولو تمنينا ان تكون مواقف مماثلة تصدر من بعض الدول العربية التي لا تزال تملك بعض الشجاعة في هذه
 

يونس بن علي

عضو نشيط
المشاركات
86
مستوى التفاعل
3
النقاط
8
والله العظيم رجالة
تركيا بلد محترمة تحية لتركيا وقاداتها المحترمين:emoticon-0150-hands
 

محمد العلاوي

عضو نشيط
المشاركات
38
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ما أروع شجاعة وقوة تركيا هذه هي العزة والكرامة ليت العرب جميعا يأخذون تركيا قوة ومثل و يأخذون أيضا إيران قدوة ومثل رغم أنني لست شيعيا وأختلف مع إيران في كثير من الأصول العقائدية لكنني أحترمهم في صلابة موقفهم وشجاعتهم التي تحير الأعداء وتوقفه عند حده الله عليك يا تركيا

بارك الله لتركيا هما فعلا عندهم كرامه عقبال باقى العرب
 
المشاركات
32
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
قالوا (لايفل الحديد إلا الحديد)و (العين بالعين ووالسن بالسن والبادىء أظلم)وصبر الله اهل الشهداء الاتراك ويعينى على أهل شهداء جنود الحدود فى سينا.وعجبى؟!!!!
 

عصام المداني

عضو جديد
المشاركات
22
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
والله تصرف مقبول بس كان المفروض من بدرى قوى نعتبرها رجوع للحق او صحوة وان شاء الله تكون مستمرة ويسدد الله خطى جميع المسلمين ضد اسرائيل وانا قولت تصرف مقبول لانة انتظر سنة علشان يطردة مع ان اسرائيل اصلا سحبت سفيرها من سنة بعد الاعتداء مباشرة يعنى التصرف دا اصلا مش هيوجعها دلوقتى بس احنا عايزين نرد عليها الواحدة بواحدة دا المهم
 

سعيد المازني

عضو نشيط
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقد اعجبني كثيرا قرار تركيا بطرد السفير الاسرائيلي من تركيا فليعرف الجميع والمسلمون في كل مكان انه يوجد قوة كامنة قد تنفجر على اسرائيل ومن معهم يوما ما فهذه القوة سوف تسحق كل من يقف مع العدوان الغاشم الذي يعتبر نفسه سيد العالم وانت ياطيب يااردوغان الله معك ونحن معك باذن االله
 

سعيد المازني

عضو نشيط
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انتم السابقون وهل سنكون نحن العرب اللاحقون 000 اعتقد جازما لم نكون ولن نكون ولو خرجت منا العيون وزادت في كبارها البطون وما افترت عنه الذهون اكيد لن نكون وسامحونا
 

صالح المصري

عضو نشيط
المشاركات
33
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
نفسي افهم الدول العربية مستفيدة اية من العلاقات مع اسرائيل لية متاطعش العلاقات نعاهم
 

صالح المصري

عضو نشيط
المشاركات
33
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
والظاهر لي ان هذا ليست سوى مناورات متفق عليها مسبقا وبمجرد طرد السفير الاسرائيلي لا تصبح تركيا دولة مدافعة عن الاسلام او حقوق الانسان كما لم تصبح نقيضها عندما اقامت تلك العلاقات او عندما تعيدها في المستقبل
 

حمد الحارثي

عضو نشيط
المشاركات
61
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله.
ان الموقف التركي هدا كان متوقع ، لان تركية الان تلعب على الحبلين ن وهدا من حقها .
ولقد لاحظة تشابها كبيرا مابين السياسة المصرية الحالية والسياسة التركية تشابها كبيرا .
وما يدل هدا الا الى دكاء الاسلامين الدين لا يظهرونا ميولتهم الدينية بل يكتفون بالطلب ونحويل السياسة على اساس القاعدة الشعبية الاسلامية .
"" سياسة الزحف من وراء الخلفيات ، واقاع الساسة القدماء في اخطاء ضد خلقيات العامة من اجل كشفهم امام الشعوب وسهولة قلعهم """
تشكرات
 

حمد الحارثي

عضو نشيط
المشاركات
61
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
--
كذلك من عليه طرد السفير الاسرائيلي هم المصريون و الا فلا معنى "لثورتهم" و الدول الاخرى التي تدعي العروبة.



 

سعاد عادلي

عضو جديد
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ونعم العمل الذي قامت به مع انه للأسف لم تقم ولا دولة عربية بهذا
 
أعلى