- المشاركات
- 4,550
- الحلول
- 1
- مستوى التفاعل
- 1,120
- النقاط
- 113
تحت شعار اليد في اليد ضد السيدا
ندوة تحسيسية ضد مرض الايدز بأدرار
نظمت الهيئة الولائية للهلال الاحمر الجزائري ، تظاهرة علمية تحسيسية تضمنت ندوة توعوية ومعارض
اعلامية ، وقوافل طبية تجوب مختلف المناطق الحساسة، والتي من شانها تساهم في نشر الوعي الصحي
كالجامعة، ومختلف المؤسسات التعليمية ،وبمساهمة ومشاركة مختلف الشركاء ، كالقطاع الصحي و
فعاليات المجتمع المدني، قصد اعطاء التظاهرة مساحة شاسعة وحضور قوي لدى مواطني الولاية .
اجمع المتدخلون في اليوم الدراسي المنظم بجامعة ادرار في اطار هذه الحملة التحسيسية ، ضم دكاترة
ونفسانيين واساتذة من تخصص علم الاجتماع ، من اجل اعطاء الحملة بعد اجتماعي عن طريق توصيات
الحضور بطرق التعامل مع المريض ، بعدم اشعاره بالعزلة والتأكيد له على انه عنصر من المجتمع ، لكي
لا ينهار نفسيا واقناعه بمواصلة التحليل الطبية بصفة دورية ،
وفي سياق متصل اكد الدكتور" فوضيلي الصديق" متطوع بالهيئة الانسانية للهلال الاحمر الجزائري من
خلال مداخلته ، ان الرسالة التوعية لهذا المرض يحملها الطالب الجامعي ، من خلال نشر فكرة اجراء
فحوصات والتحاليل الطبية لمن تظهر عليه اعراض هذا المرض الفتاك، وضرورة الوقاية منه عبر نجنب
مسببات التنقل كالعلاقات الغير شرية .
كما أوصى المتدخلون التأكيد على اهمية التحاليل للجنسين قبل الزواج ، وخاصة ان مصلحة الوقاية
بالولاية اكدت ان هذا المرض في تزايد مستمر ، وعدد المصابين بهذا مرض الخطير يدعوا للقلق ، خاصة
وان المنطقة حدودية وتعرف نزوح للافارقة من مختلف الاجناس ، الامر الذي يدعوا الى أخذ الحيطة
والحذر، ويستدعي تحركات حثيثة لمنظمات المجتمع المدني لكي تدق ناقوس الخطر ضد هذا الوباء ،
ضف اليه الهياكل الصحية المنعدمة ، ونقص الاطباء الاخصائيين ، مما يجعل هذا المرض ينتشر بكثرة .
كما أوضح المنظمون ان برنامج الحملة متواصل على مدار ثلاثة ايام، يمس مختلف القصور والتجمعات
السكانية ، والتي شهدت بدورها اقبال كبير وتجاوب منقطع النظير من طرف الموطنين . .
م. الجزولي
ندوة تحسيسية ضد مرض الايدز بأدرار
نظمت الهيئة الولائية للهلال الاحمر الجزائري ، تظاهرة علمية تحسيسية تضمنت ندوة توعوية ومعارض
اعلامية ، وقوافل طبية تجوب مختلف المناطق الحساسة، والتي من شانها تساهم في نشر الوعي الصحي
كالجامعة، ومختلف المؤسسات التعليمية ،وبمساهمة ومشاركة مختلف الشركاء ، كالقطاع الصحي و
فعاليات المجتمع المدني، قصد اعطاء التظاهرة مساحة شاسعة وحضور قوي لدى مواطني الولاية .
اجمع المتدخلون في اليوم الدراسي المنظم بجامعة ادرار في اطار هذه الحملة التحسيسية ، ضم دكاترة
ونفسانيين واساتذة من تخصص علم الاجتماع ، من اجل اعطاء الحملة بعد اجتماعي عن طريق توصيات
الحضور بطرق التعامل مع المريض ، بعدم اشعاره بالعزلة والتأكيد له على انه عنصر من المجتمع ، لكي
لا ينهار نفسيا واقناعه بمواصلة التحليل الطبية بصفة دورية ،
وفي سياق متصل اكد الدكتور" فوضيلي الصديق" متطوع بالهيئة الانسانية للهلال الاحمر الجزائري من
خلال مداخلته ، ان الرسالة التوعية لهذا المرض يحملها الطالب الجامعي ، من خلال نشر فكرة اجراء
فحوصات والتحاليل الطبية لمن تظهر عليه اعراض هذا المرض الفتاك، وضرورة الوقاية منه عبر نجنب
مسببات التنقل كالعلاقات الغير شرية .
كما أوصى المتدخلون التأكيد على اهمية التحاليل للجنسين قبل الزواج ، وخاصة ان مصلحة الوقاية
بالولاية اكدت ان هذا المرض في تزايد مستمر ، وعدد المصابين بهذا مرض الخطير يدعوا للقلق ، خاصة
وان المنطقة حدودية وتعرف نزوح للافارقة من مختلف الاجناس ، الامر الذي يدعوا الى أخذ الحيطة
والحذر، ويستدعي تحركات حثيثة لمنظمات المجتمع المدني لكي تدق ناقوس الخطر ضد هذا الوباء ،
ضف اليه الهياكل الصحية المنعدمة ، ونقص الاطباء الاخصائيين ، مما يجعل هذا المرض ينتشر بكثرة .
كما أوضح المنظمون ان برنامج الحملة متواصل على مدار ثلاثة ايام، يمس مختلف القصور والتجمعات
السكانية ، والتي شهدت بدورها اقبال كبير وتجاوب منقطع النظير من طرف الموطنين . .
م. الجزولي