هل يجوز استعمال الاوفاق أو ما يسمى بالجداول ..ما يسمى عندنا بــ "لحْجَابْ"

فاطمة توات

عضو نشيط
المشاركات
64
مستوى التفاعل
17
النقاط
0
هل يجوز استعمال الاوفاق أو ما يسمى بالجداول ..ما يسمى عندنا بــ "لحْجَابْ"

السلام عليكم ورحمة الله

أطلب منكم توضيح الحكم الشرعي لما يسمى عندنا بــ "لحْجَابْ"، وهل يجوز استعمال الاوفاق أو ما يسمى بالجداول ؟؟.

وجزاكم الله خيرا.


 
المشاركات
260
مستوى التفاعل
33
النقاط
28
هل يجوز استعمال الاوفاق أو ما يسمى بالجداول ..ما يسمى عندنا بــ "لحْجَابْ"

السلام عليكم ورحمة الله

أطلب منكم توضيح الحكم الشرعي لما يسمى عندنا بــ "لحْجَابْ"، وهل يجوز استعمال الاوفاق أو ما يسمى بالجداول ؟؟.

وجزاكم الله خيرا.


الجواب كالتالي :

أن لحجاب يطلق على بعض الرقى والتمائم ونحوها وهو اسم عام يشمل الصحيح والفاسد ففيه ما هو صحيح مثل الرقيا بالقرآن والحديث الصحيح، وفيه ما هو باطل مثل ما كان من السحر ومن علوم الشر علم الجدول فعلم الجداول والأوفاق كله من علوم الشر فلا يحل للمسلم الاشتغال به ولا تعليقه، واختلف أهل العلم فيما يحل السحر منه فقد ذهب بعضهم إلى جوازه لأنه نافع غير ضار ولأن الله تعالى يقول " فيتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم " فهذه خاصية السحر فهو يضر ولا ينفع، أما ما ينفع ولا يضر فهو ليس داخلا في تعريفه ولكن مذهب الجمهور أن ذلك لا يحل مطلقا وأن النبي صلى الله عليه وسلم أبطله بقوله: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، وفي رواية لمسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".
فهذا ليس مما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند لله فلذلك لا يشتغل به المسلم ولا يحل له الإقدام عليه.
 
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وأن النبي صلى الله عليه وسلم أبطله بقوله: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، وفي رواية لمسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".
فهذا ليس مما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند لله فلذلك لا يشتغل به المسلم ولا يحل له الإقدام عليه.

الله يحفظك اخي حسن
 
أعلى